نقص أو فقدان العلاقات الإجتماعية
المشكلة :
عزلة الطالب أو نقص واضح في علاقاته الاجتماعية مع زملائه في المدرسة .
سلوك المشكلة : • عدم وجود علاقات اجتماعية للطالب مع زملائه في الفصل أو المدرسة .
• انعزاله وبعده عن الآخرين .
• تجنب المناسبات والأنشطة الاجتماعية .
• قد تبدو عليه أعراض القلق والاكتئاب .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة واستمرارها :
1- جوانب بدنية .
2- جوانب ثقافية ( اختلافات ) .
3- جوانب اقتصادية .
4- أسلوب التنشئة الاجتماعية للطالب .
5- سوء السلوك مثل الاندفاعية ، الغضب مما ينفرمنه زملاءه .
6- الطالب وفد حديثاً للمدرسة .
7- اختلاف سن الطالب عن أعمار زملائه في الفصل .
8- نقص التدرب على المهارات الاجتماعية اللازمة لتكوين صداقات .
9- اختلاف اللغة .
10- مبادئ اضطرابات عقلية ( مثل الفصام ) .
التعرف على المشكلة :
• الطالب نفسه .
• المدرسون .
• ملاحظة المرشد .
• أثناء بحث مشكلة أخرى .
الأدوات التي تساعد على جمع معلومات حول المشكلة : 1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- اختبارات نفسية مثل :
- مقاييس القلق ( تيلور أو سبيلبيرجر )
- مقياس الانطوائية في قائمة أيزبيك للشخصية E.P.Q. .
- قائمة المخاوف .
- مقياس الخجل .
- مقياس الميل العصابي ومقياس الميل الذهاني في قائمة أيزبيك للشخصية .
- مقياس الشعور بالوحدة .
- مقياس العلاقات الاجتماعية .
الأساليب الإرشادية : 1- الإرشاد الديني .
2- التدريب على المهارات الاجتماعية .
3- التشكيل .
4- العلاج بالواقع .
5- النماذج السلوكية .
6- العلاج العقلاني الانفعالي .
7- العلاج المعرفي .
8- إذا كانت العلامات توحي بوجود فصام أو شخصية فصامية فيجب إحالته لطبيب نفساني .